خطاب الغرض من الدراسة : مكونات نماذج statement of purpose

خطاب الغرض من الدراسة

 

عندما تتقدم بطلب للالتحاق بإحدى الجامعات، ستطلب منك الجامعة ما يسمى ببيان أو خطاب الغرض من الدراسة وهو ما يعرف باسم نماذج statement of purpose ويجب عليك أن تقوم بتوضيح فيه أسبابك في اختيار هذا التخصص تحديدًا وطموحاتك الوظيفية مستقبلاً وأهدافك التي تنوي تحقيقها بعد التخرج من جامعتهم.

 ويفيد هذا الخطاب الجامعة بشكل كبير في اختيار المرشحين المناسبين للانضمام إليها لطلب العلم في التخصصات التي تقدمها.

يسمى خطاب الغرض من الدراسة باسم (Statement of Purpose (SOP يطلق علية أيضاً ببيان البحث وهو عبارة عن مقال أو بيان يتم كتابته من قبل الطالب الذي يريد الانضمام للجامعة ويتم عرضة على لجنة القبول بالجامعة التي يود الطالب التقديم بها.

 ويجب أن يذكر الطالب في الخطاب حياته المهنية واهتماماته عمومًا ومساهماته العملية السابقة إن وجد، وأهدافه المستقبلية التي بنوي تحقيقها، والسبب وراء اختياره لهذا التخصص العلمي تحديدًا أو اختياره للجامعة بالكامل.

ما أهمية خطاب الغرض من الدراسة؟

خطاب الغرض من الدراسة من أهم الأشياء التي يجب أن تكون في اعتبارك قبل أن تقوم بالتقديم للدراسة في أي جامعة.

 فإن لجنة القبول في الجامعة تنظر باهتمام وتركيز في هذا الخطاب قبل أن تقوم بالموافقة على قرار قبولك بالجامعة والدراسة بها كي تكوّن لديهم معلومات واضحة عنك وعن حياتك، وأحلامك الوظيفية، وأفكارك وغيره.

ويجب أيضًا على الجامعة أن تعلم مدى درايتك بالتخصص الذي اخترته تحديدًا، ونظرتك الشخصية لهذا التخصص، فهذا الخطاب صدقًا يرسم طريقك ومستقبلك الجامعي.

وهو فرصة جيدة للتعبير عن نفسك وعرض أفكارك بطلاقة على اللجنة الجامعية، وفرصة لتتقدم بأسباب شغفك بهذا المجال الذي اخترته تحديدًا، مما يسمح لهم باختيارك كأحد المميزين دوناً عن باقي الخطابات من باقي المرشحين.

كما يعتبر هذا الخطاب أيضاً داعم ممتاز وبشكل مختلف لطلب التحاقك والذي قد لا يهتم بمدى تميزك من خلال درجات الاختبارات التي قمت باجتيازها من قبل ويمنحك هذا الخطاب فرصة مميزة لتسليط الأضواء على قدراتك ومهاراتك وإمكانياتك ومساهماتك العلمية والشخصية التي لا يمكن أن تظهرها درجات الاختبارات.

وفي أغلب الأوقات يتم تقديم تلك النقاط في شكل مقال للجهات المعنية بإرساله، ولكن هناك بعض الجامعات التي تطلب أن يتم تقديم خطاب الغرض من الدراسة على شكل إجابات محددة على أسئلة معينة.

ويعتبر هذا الخطاب أحد أهم أجزاء ملف الطلب الذي يقوم الطالب بتقديمه عند التحاقه بالدراسة في الجامعة، وهو يساعد بلا شك في اتخاذ قرار قبولك في الجامعة التي اخترتها.

المكونات الموجودة في خطاب الغرض من الدراسة

يجب أن يشتمل خطاب الغرض من الدراسة الخاص بك على بعض النقاط الأساسية، تشمل ما يلي:

  1. خلفية شخصية مختصرة عنك
  2. معلومات كافية عن مستواك المادي
  3. تفاصيل ومعلومات جامعية
  4. الخبرات المهنية السابقة (سواء كانت بدوام كامل أو غيره)
  5. أهدافك الحالية والمستقبلية
  6. أسبابك في الدراسة بهذه المؤسسة العلمية
  7. سبب حبك لهذا التخصص تحديدًا
  8. معلومات عن أنشطتك غير الجامعية
  9. اهتماماتك وهواياتك

10 نصائح هامة لكتابة خطاب الغرض من الدراسة

  1. التزم بذكر كافة المعلومات المطلوبة منك فقط، واكن لا داعي للاسترسال وذكر تاريخك بأكمله.
  2. تجنب ذكر أي معلومات مادية تفصيلية أو حساسة عنك، إذا كنت تتقدم بطلب الحصول على منحة دراسية، فستطلب منك الجامعة تقديم إثبات خاص عن الأمور المالية.
  3. يجب ألا تذكر تفاصيل مهنية يومية روتينية ليس لها أي أهمية، بل تحدث عن خبراتك العملية وخبراتك التي حصلت عليها من العمل.
  4. لا تتجاوز عدد الكلمات المسموح لك كتابته في خطاب الغرض من الدراسة.
  5. كن صريحًا، وابتعد عن التملق والتفلسف في الخطاب.
  6. تجنب الإسراف في ذكر المعلومات التقنية المتخصصة
  7. لا تكذب أبدًا في خطاب الغرض من الدراسة، فعدم المصداقية قد يؤدي إلى الرفض التام.
  8. أبداً لا تستخدم أي خطوط كتابة فنية مزخرفة أو غير رسمية أو ألوان متعددة ومختلفة في تنسيق الكتابة المطلوب منك للخطاب.
  9. لا تعطي أي انطباع للجنة القبول بعدم الاهتمام بملفك أو ألا تظهر أن هذه الجامعة لم تكن اختيارك الأول.
  10. احذر من الفكاهة، ففي أغلب الأحوال ستأتي بنتائج عكسية.

النقاط المذكورة في خطاب الغرض من الدراسة

يجب على الطالب ذكر دواعي اهتمامه بهذه الجامعة: يجب على الطالب أن يكون محددًا ورسميًا في الخطاب بحيث يخصص أسبابه واهتماماته من الأفضل بشكل دائم.

وبسبب ذلك، يجب عليه ذكر الأسباب والاهتمامات التي حفّزته ودفعته لاختيار هذا التخصيص الدراسي وفي هذه الجامعة تحديدًا من بين الآلاف من التخصصات في عدد كبير من الجامعات في العالم.

كما يمكن أن يذكر كيفية القيام بالبحث عن هذا التخصص ومدى شعوره بالحماس لدرجة عالية بعد التعرف على مقرراته في هذه الجامعة.

ثم يقوم الطالب بذكر نقطة معينة يقدمها هذا البرنامج التخصصي وجعلها مصدر إلهام وأنها أثارت إعجابه وحفزته بشكل أكبر للتقديم عليه وهو جزء جيد لخطاب الغرض من الدراسة.

يكمن مدى أهمية اختيار الطالب للفرصة الأفضل والأكثر ملائمة له في أنه سيصبح مقتنع ومصدق في قدرته على الحصول على تلك الفرصة، وتلعب تلك القناعة دورًا كبيرًا ومؤثرًا في إثبات مدى مناسبة الطالب لهذه الفرصة.

لأن الصدق والأمانة يعدوا من أهم الأسباب التي تقنع مسؤول القبول في الجامعة والذي يقوم بقراءة خطابك وينتظر أن يؤثر الخطاب فيه.

كل ما يهمك بخصوص فيزا الدراسة من السعودية

أنفقت السعودية الكثير من الأموال على مجال التعليم العالي كما قامت بتطوير مكانة الجامعات والكليات الموجودة في المملكة لتصبح ذات تصنيف متميز عالميًا، حيث صنفت 19 جامعة سعودية من ضمن أفضل 100 جامعة عربية عام 2016، ودخلت 4 جامعات ضمن تصنيفات أفضل 250 جامعة على مستوي العالم.

ويعتبر خطاب الغرض من الدراسة من الأدوات التي استخدمتها المملكة العربية السعودية لتطوير العملية التعليمية.

الحياة في السعودية تعطي مجالًا للسفر والترفيه وخاصة في أوقات الفراغ الخاص سواء بالسيارة على مقربة من البحر الأحمر، أو على بعد نصف ساعة بالطائرة من دبي أو عمان والاستمتاع بأجمل المناظر السياحية في العالم.

متطلبات فيزا الدراسة من السعودية

  • صورة شخصية لك ويجب أن تكون حديثة ملونة بحجم جواز السفر على خلفية بيضاء.
    • جواز السفر الأصلي للدارس يجب أن يكون صالح لمدة لا تقل عن 6 شهور، مع وجود صفحتين على الأقل من صفحات التأشيرة الفارغة.
    • استمارة الطالب مكتوبة بالحبر الأسود أو مطبوعة.
    • التأكد من دليل الإنجاز للدارس عبر الإنترنت.
    • مذكرة لتحويل التأشيرة من أجل توضيح رقم وتاريخ التأشيرة الصادرة من وزارة الخارجية السعودية أو أحد فروعها في جدة أو في مدينة الدمام.
    • شهادة الميلاد الأصلية للدارس بالإضافة إلى نسخة أخرى.
    • شهادة الثانوية العامة للدارس بالإضافة إلى نسخة أخرى ويجب أن تكون النسخة صادرة من الملحقية الثقافية.
    • تقرير الشرطة الصادر في مدة أقصاها خلال 6 أشهر قبل تاريخ طلب الدارس ملحقة ببعض المعلومات مفصلة عن السجل الجنائي للدارس أو لطالب التأشيرة إن وُجدت.
    • للتقدم يجب عليك الاستعانة بإحدى وكالات السفر للسعودية ويجب أن تكون تلك الوكالة معتمدة من السفارة.

وبذلك نكون قد وضحنا لكم كافة ما يتعلق بخطاب الغرض من الدراسة كما شرحنا لكم بالتفصيل مكونات خطاب الغرض من الدراسة أو ما يعرف باسم نماذج statement of purpose.

خطاب الغرض من الدراسة