أنواع تأشيرات السفر إلى أمريكا

تأشيرة أمريكا
I3qaIUqur3ue5yfR8wrONAHaEr
  • مما لا شك فيه أن السفر إلى أمريكا هو حلم الكثير من الشباب سواء للعمل أو الدراسة أو غيره، ويجب على من يرغب في السفر لأمريكا  الحصول على تأشيرة أمريكا ومعرفة جميع أنواع تأشيرات السفر إلي أمريكا وذلك للحصول على تأشيرة السفر أولاً، ويحق للراغبين في السفر زيارة أمريكا بدون تأشيرة تبعاً لبرنامج الاعفاء من التأشيرة، وذلك لدول محددة بينهم وبين أمريكا برنامج أعفاء من تأشيرة.

    يجب عليك أن تعرف أن كنت من الدول المعفية من التأشيرة أولا؛ فهناك دول معفية من تأشيرة الدخول لأمريكا وتحتاج فقط لتصريح الكترونى لترخيص السفر يسمى ESTA) ) قبل السفر، وغير ذلك يخضع المسافرين لنوعين من التأشيرة مثل: تأشيرة لغير المهاجرين، وتأشيرة للمهاجرين.

    وسنقوم في هذا المقال بشرح أنواع تأشيرات السفر إلى أمريكا ، شروط الحصول على التأشيرات، وفئات التأشيرات، كيفية التقدم للحصول على تأشيرة أمريكا، والدول المعفية من التأشيرة لأمريكا.

    1. تأشيرة لغير المهاجرين.
    2. تأشيرة للمهاجرين.

     أنواع تأشيرات السفر إلي أمريكا :

    • أولا: التأشيرة لغير المهاجرين:

    تُستخدم هذه التأشيرة غالباً من قِبل رجال الأعمال والسياح والطلاب وزيارة الأقارب، ويجب أن تُبين للسفارة الأمريكية في بلدك أنك مسافر لغرض معين ولفترة مؤقتة وستعود لاحقاً، وتبين لهم الروابط القوية التي تربطك ببلدك حتماً وستضطر للعودة مرة أخرى مثل وجود عقار ملكك أو قطعة أرض أو غيرها.

    • ثانياً: التأشيرة للمهاجرين:

    يجب أن يكون لدى المهاجر وثيقة مُصدق عليها من مكتب إدارة خدمات الهجرة والمواطنة في الولايات المتحدة قبل التقدم للحصول على تأشيرة الهجرة، وبعد التصديق تكون مؤهلاً للهجرة لأمريكا.

    “” تعرف هنا علي .. أرخص 10 مدن أوروبية للدراسة بالخارج 2020 “”

    شروط الحصول على تأشيرة الدخول لأمريكا :

    هـناك شروط عـامة للحصول على تأشيرة أمريكا، بالإضافة إلى شروط معينة لكل فئة من فئات تـأشيرة الهجرة إلى امريكا. عموماً هناك شروط عامة للحصول على تأشيرة الدخول لأمريكا وهي كما يلي:

    1. القبول بإحدى الجامعات في أمريكا.
    2. اثبات اللياقة الصحية: بالتأكد من عدم اصابتك بأي من أمراض الخطيرة خصوصاً أن كنت من سكان الدول المنتشرة بها الأوبئة، يجب عليك أعلامهم بذلك لأخذ المصل المناسب قبل دخول لأمريكا.
    3. وجود الدعم المادي: أن يوجد لديك رصيد قبل السفر يغطى احتياجات الدراسة والمعيشة والمواصلات وغيره.
    4. الرحيل بعد انتهاء الدراسة أو غيرها: يجب عليك تقديم بعض الأوراق التي تؤكد رحيلك من أمريكا فور انتهاء دراستك أو عملك، مثل: ارسال سندات ملكية لقطعة أرض أو حساب بنكي في بلدك، أو وجود عمل ثابت لك.
    5. عدم وجود أي ديون أو عقوبة جنائية.

    كـيفية التقدم للحـصول على تـأشيرة الهجرة إلى امريكا؟

    • إذا كان الغرض من الحصول على تأشيرة أمريكا والسفر السياحة أو العمل أو غيره، فيمكنك التقدم من خلال هذه الخطوات:
    1. تعبئة نموذج يسمى ds-160 على الانترنت.
    2. تحديد موعد المقابلة.
    3. دفع رسوم التأشيرة في بنك سامبا.
    • أما إذا كان الغرض من السفر الدراسة، فيمكنك التقدم من خلال هذه الخطوات:
    1. اختيار الجامعة التي تريد الالتحاق بها في أمريكا، ومعرفة متطلبات القبول.
    2. بعد القبول في الجامعة، إثبات القدرة على الدعم المالي أثناء الدراسة.
    3. اثبات مقدرتك على الاشتراك في تأمين طبي في أمريكا.
    4. بعد الموافقة من الجامعة ستحصل على استمارة I-20 للحصول على تأشيرة F1.
    5. التقدم للحصول على التأشيرة من السفارة الأمريكية في بلدك.

    “” قد يعجبك أيضا .. عناوين سفارات أهم دول التعليم الدولى في السعودية  “” 

    أنواع وفئات تأشيرات السفر إلى أمريكا

    – يوجد ثلاث أنواع من التأشيرات للدراسة الجامعية بالإضافة لتأشيرة السياحة وغيرها وهي:

    1. تأشيرة F1

    • هذا النوع من التأشيرات الأكثر انتشاراً بين الطلاب المهاجرين، وتصدر عادة هذه التأشيرة للطلاب الدوليين الذين يُريدون استكمال دراستهم في أمريكا.
    • ويستطيع هؤلاء الطلاب السفر لأمريكا قبل الدراسة بشهرين وبعد الدراسة يمكنهم البقاء لمدة 12 شهر للحصول على درجة دراسية للعمل في برنامج التدريب المهني (Optional Practical Training).
    • تُتيح هذه التأشيرة العمل للطلاب الدوليين داخل الحرم الجامعي أو خارجه بعدد ساعات محددة وتنطبق عليه جميع شروط الحصول على التأشيرة الأمريكية السابق ذكرها بالإضافة إلى إلزام الطالب بالدراسة داخل الجامعة التي صدرت التأشيرة من أجلها ولكن العائد المادي منها قليل.
    • أما بالنسبة للزوجة والأولاد يحصلون على تأشيرة F2، ولا يُسمح لهم بالعمل داخل أمريكا لأنهم مُرافقين لك.

    2. تأشيرة J1

    • هي التأشيرة الأكثر شعبية في أمريكا، حيث يستطيع الحصول على هذه التأشيرة الطلاب الدوليين للدراسة الاكاديمية أو للتدريب المهني داخل أمريكا، لأن هذه التأشيرة تُتيح لحاملها العمل داخل أمريكا لسداد احتياجاته الشخصية والدراسية وغيرها.
    • يجب أن يكون هناك مؤسسة عامة أو خاصة ترعى هذه المنحة معترف بها من وزارة الخارجية الأمريكية، ويجب عليك البحث جيداً قبل اختيار أحد هذه المؤسسات لأن بعضها يهدف للربح فقط عن تقديم الخدمة للطالب.
    • يلجأ الكثير من الباحثين والمعيدين والمدرسين لهذا النوع من المنح، تستغرق مدة الإقامة في هذه المنحة من 3- 4 شهور وقد تصل إلى 18 شهر، وتُتيح هذه المنحة ايضاً العمل لأزواج خاملي هذه المنحة طوال مدة الإقامة.

    3. تأشيرة M1

    هي تأشيرة للدراسات المهنية أو التقنية (غير الاكاديمية) داخل أمريكا، ولا تُتيح لحاملها العمل أثناء فترة الدراسة، يجب أن يكون لديك حساب بنكي به ما يُغطى تكاليف الدراسة والمعيشة خلال مدة الدراسة في أمريكا.

    • يجب على الطالب التسجيل في دورة دراسية مدتها 12 فصل دراسي على الأقل ودفع مصاريفها كاملة، أو التسجيل في دورة دراسية أقل من 12 فصل دراسي أو الحصول على دراسة في مدرسة ثانوية معتمدة من منظمة DSO)).
    • وايضاً تٌتيح هذه التأشيرة العمل لحاملها داخل الحرم الجامعي ولكن براتب ضئيل جداً، لا يكفي المصاريف الدراسية، وبمجرد الالتحاق بالجامعة ستحصل على استمارة 20 I- حتى تحصل على التأشيرة الدراسية.
    • يجب عليك تجهيز كافة الأوراق اللازمة للتقديم عند الذهاب للسفارة الأمريكية أو القنصلية الأمريكية في دولتك.

    الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة أمريكا/ التأشيرة الأمريكية :

  • -للحصول على تأشيرة أمريكا عليك تحضير بعض الأوراق منها :
  • جواز سفر ساري المفعول
  •  

    • الشهادات الجامعية
    • شهادات الخبرة وشهادات اللغة الانجليزية إن وجدت
    • السيرة الذاتية للطالب(CV)

    رقم هوية SEVIS ونموذج I-20 الخاص بك، بالإضافة ايضاً إلى اسم وعنوان الجامعة التي ستدرس فيها في أمريكا.

تأشيرة أمريكا

اترك تعليق

ep study white

إي بي للدراسة بالخارج هي وكالة رائدة في مجال تقديم الخدمات والإستشارات التعليمية للطلاب تم إنشائها عام 2017 في مختلف التخصصات الدراسية وتعمل إي بي للدراسة بالخارج على توفير قبولات في اللغة البكالوريوس – الماجستير

مواعيد العمل
احدث الاخبار

© جميع الحقوق محفوظة إي بي للدراسة بالخارج