Scroll Top

الدراسة في امريكا : كل ما تريد معرفته بالتفصيل حول الدراسة في أمريكا

الدراسة في امريكا

الدراسة في امريكا ومتطلبات ومؤهلات الدراسة في هذا البلد والحصول على الإقامة والمواطنة من خلال التعليم سوف نراجعها علميًا في هذا المقال.

وقد تكون هناك أسئلة ما هي تكاليف الدراسة في امريكا على مختلف المستويات؟ هل الدراسة في امريكا تؤدي إلى الإقامة والحصول على الجنسية في الدولة؟ ما هي تكلفة المعيشة في امريكا؟ ما هي تكلفة الدراسة في امريكا؟ نتمنى أن نتمكن في هذا المقال من الإجابة على جميع الأسئلة، فأمريكا من أقوى الدول من حيث الاقتصاد، لأنها تحتل المرتبة الأولى من حيث جودة التعليم.

شروط وأحكام الدراسة في امريكا

الولايات المتحدة هي إحدى القوى العظمى، حيث تبلغ مساحتها حوالي 9.8 مليون كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 325 مليون نسمة والعاصمة الأمريكية هي واشنطن ونيويورك، وهي أكثر المدن ازدحاما بالسكان، وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الرابعة من حيث المساحة والثالثة من حيث عدد السكان من بين الدول الأخرى، وأمريكا لديها أكبر اقتصاد ونسبته 20٪ من الناتج المحلي والعالمي.

أنواع المدارس الموجودة في امريكا

يوجد نوعان من المدارس في أمريكا، الأول مدارس عامة تكلفة هذه المدارس منخفضة.

النوع الثاني هو المدارس الخاصة، والتي تكون تكلفتها مرتفعة وتتراوح بشكل عام بين 45000.05 ريال سعودي و 56250.06 SAR ريال سعودي.

هل يستطيع الطالب السعودي البقاء في امريكا بعد التخرج؟

التقديم يكون بعد التخرج لمدة 5 أيام، إذا لم يجد الوظيفة المناسبة له فعليه العودة لبلده، أما إذا كان قادرًا على الحصول على وظيفة فيمكنه تغيير تأشيرة طالب ويجعلها للعمل وهكذا يمكنه البقاء في أمريكا.

هل يسمح للطالب بالعمل أثناء دراسته؟

يُسمح للطالب بالعمل أثناء الدراسة في امريكا، لكن ساعات العمل تختلف حسب درجة الدراسة، على سبيل المثال في درجة البكالوريوس يستطيع الطالب العمل 10 ساعات في الأسبوع، ولكن تختلف ساعات العمل في درجتي الماجستير والدكتوراه.

ما هي تكلفة الدراسة في الجامعات الامريكية الخاصة؟

الدراسة في الجامعات الخاصة فيها يتعين على الطالب دفع مبلغ حوالي 225000.24 SAR ريال سعودي.

ما هي اللغة المطلوبة للدراسة في أمريكا؟

تعتبر اللغة المطلوبة لكي يستطيع الطالب الدراسة في امريكا هي اللغة الإنجليزية، ولكي يستطيع الطالب الدراسة أو الحصول على عمل في أمريكا، يجب أن يجيد اللغة الإنجليزية.

الدراسة في امريكا والمدارس

التعليم الأمريكي هو أحد الأقسام التي تسمح للمهاجرين بالدراسة، وتدوم المدرسة الابتدائية في الولايات المتحدة خمس سنوات وهي إلزامية، ولكن قبل عام واحد من بدء الدورة يتوجب على الشخص الذهاب إلى روضة الأطفال بعد الانتهاء من هذه الدورة تبدأ الدورة الثانوية التي تستمر أربع سنوات. 

وتنقسم المدارس في هذه الفترة إلى مجموعات عامة وخاصة، حيث تنفق المدارس الحكومية أقل من المدارس الخاصة والمدارس العامة وفي العادة ما يدرس غير الأمريكيين في المدارس الخاصة كالسعوديين والمصريين، وتتراوح تكلفة الالتحاق بمدرسة خاصة في الولايات المتحدة من بين 45000.05 SAR و 56250.06 SAR ريال سعودي.

وللحصول على درجة الماجستير، يجب أن يكون لديك 14 نقطة على الأقل في المتوسط، ويُمنح القبول في الدراسات العليا فقط للتخصصات المتعلقة بشهادتك الجامعية، ولكي تكون مؤهلاً للحصول على هذه الدرجة، يجب أن تكون حاصلاً على شهادة جامعية مع الحصول على الدرجات التي تحددها الجامعة.

وتعتبر درجة الدكتوراه من أعلى مستويات التعليم في الولايات المتحدة، ومدة هذه الدورة تصل إلى ما يقرب من أربع أو ست سنوات، وتتمثل الخطوة الأولى في التقدم للحصول على درجة الدكتوراه في اختيار المشرف الذي يجب أن يوافق على اقتراحك ويمكنك متابعة عملك بموافقة ذلك الشخص. المشرف، وهو شخص من الكلية الأمريكية لديه خبرات كبيرة من المعرفة.

تكاليف الدراسة في امريكا

ويعتبر من أهم الأشياء بالنسبة للطلاب السعوديين هو أن يعثروا على وظيفة أثناء دراستهم في أمريكا ويمكن للطلاب السعوديين أن يعثروا على عمل داخل وخارج الجامعة، ويعتبر العمل في الجامعة لا يحتاج إلى إذن من إدارة الهجرة وبشرط أن يكون خارج الجامعة يلزم أن تحصل على تصريح العمل من إدارة الهجرة الخاصة بالسعوديين.

ويُسمح لطالب البكالوريوس بالعمل لمدة 10 ساعات في الأسبوع، ويُسمح لطلاب الدراسات العليا بأن يعملوا بدوام جزئي 20 ساعة في الأسبوع، ويمكن لطلاب الدكتوراه أن يحصلوا على 30 ساعة في الأسبوع، ويمكن لهؤلاء الأشخاص العثور على وظائف مناسبة في مواقع البناء بالتحديد.

ويوجد نوعان من الجامعات العامة والخاصة المتاحة للسعوديين لكي يستطيع كل طالب الدراسة في امريكا، وإذا كنت ترغب في الدراسة في إحدى الجامعات الأمريكية الخاصة، فعليك دفع رسوم عالية تبلغ حوالي 225000.24 ريال سعودي، وهو أمر غير مقبول تمامًا وليس لدى الجميع المقدرة على دفع هذه الرسوم في الجامعات الحكومية وتكون التكلفة حوالي 7500.01 SAR ريال سعودي اعتمادًا على الدرجة الخاصة.

استخراج تأشيرة امريكا للأشخاص السعوديين

يمكن للسعوديين أن يستخرجوا تأشيرة امريكا من اجل الدراسة في امريكا من خلال الخطوات التالية:

  • أنت بحاجة للذهاب إلى موقع السفارة الأمريكية ثم إكمال النموذج الذي يظهر أمامك، وقد يستغرق هذا النموذج ما يصل إلى ساعة لإكمال البيانات التي يحتوي عليها، ويجب عليك إدخالها بشكل صحيح.
  • يجب توضيح البيانات حتى لا يكون التصريح غامضا أو خاطئا، لأنه في هذه الحالة يتم رفض التأشيرة على الفور.
  • الآن سيتم عرض رقم مرجعي أمامك يجب عليك الاحتفاظ به، حيث ستحتاج إليه في وقت آخر والذي يمكن حفظه على هاتفك أو على ورقتك الخاصة.
  • يجب أن يكون لديك رقم Cgi لأنك ستدخله وتدفع الرسوم ذات الصلة عبر بنك سامبا من أجل الحصول على استمارة الإيداع وهي تأتي من السفارة الأمريكية في المملكة العربية السعودية، يجب أن تلاحظ بعناية أنك لم تدخل رقم جواز سفرك.
  • يجب عليك الآن أن تدخل إلى هذا الرابط التي سوف نوضحه لكي تعرف إذا تم قبول طلبك أم قد تم رفضه.
  • وعند قبول طلبك، عليك الذهاب إلى شركة Ramex، وليس الفرع الرئيسي، ولكن أقرب فرع للمنطقة التي تعيش فيها، من أجل استلام جواز سفرك، حيث سيتم إرسال جواز السفر إلى هذه الشركة.

إرشادات خاصة بالسعوديين

للحصول على فيزا امريكا من أجل إمكانية الدراسة في الجامعات والمعاهد الامريكية يجب معرفة الآتي:

  • يهتم الكثير من المسؤولين بالعوامل التي تشمل العوامل الثقافية والاجتماعية والمهنية.
  • المسؤولين بالقنصل يهتمون بالبحث أيضًا عن المشاريع الطموحة وطويلة الأمد في بلد المرشح للسفر.
  • يقومون أيضًا بفحص جميع الحالات بشكل مستقل وما إذا كانت تتوافق مع الالتزامات القانونية وهل توجد أي أمراض أم لا.
  • علاوة على ذلك، إذا قدم الفرد أيًا من المستندات المزورة فسيتم رفضها ويتم التعرف عليها بسرعة، حتى لا يغيب عن بالهم هذه المشكلة لأن أي مستند يتم تقديمه لهم يتأكدون من صحته.
  • يجب على مقدم الطلب تقديم أصل جميع المستندات التي تتضمن ممتلكاته، معلومات حول الرحلة ومسارها، مستند من العمل الذي يعمل فيه مقدم الطلب، مستند من السجل التجاري لتحديد ما إذا كان لديك سجل جنائي أم لا.
  • يجب على الطلاب السعوديين تقديم أحدث نتائجهم التي حصلوا عليها، إلى جانب كشف حساب مصرفي.

الدراسة في امريكا